منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
مرحبـــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم.....قم الان بالتسجيل حتى نتمكن من التواصل معك>***

منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة

دعوة لاحياء التراث وزيادة الوعى الثقافي الاجتماعى
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم....قم الان بالتسجيل حتى تتمكن من التواصل مع اصدقاءك
****نتمني لكم دوام الصحة مع اصدق الاماني لكم بالاستمتاع والفائدة****

شاطر | 
 

  شيب شعر الرأس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسه الرايقه

avatar

عدد المساهمات : 74
نقاط : 9146
تاريخ التسجيل : 05/10/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: شيب شعر الرأس   الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 10:44 am

توصل فريق من الباحثين الألمان في جامعة ماينز إلى اكتشاف العوامل البيولوجية التي تقف وراء شيب شعر الرأس. الاكتشاف قد يساعد مستقبلا في تطوير سبل جديدة لعلاج الشيب بشكل يتيح الاحتفاظ بلون الشعر الطبيعي مدى الحياة.

عندما يُبدي شخص ما ملحوظة عن تحول شعرك للون الأبيض، فما عليك إلا أن ترد عليه بأنك لم تكبر في السن، وأن الأمر يتعلق ببساطة بعملية تبييض بيولوجية للشعر بواسطة مركب الماء الاكسجيني الذي يعرف أيضا بـ "البيروكسيد" أو "فوق أكسيد الهيدروجين"، وهو موجود في خلايا الشعر الطبيعية.، وجدت في خلايا جلد فروة الرأس وفقا لما ذكره فريق من الباحثين الألمان. ويمكن أن يؤدي الاكتشاف إلى تطوير علاج لبياض الشعر أو "الشيب" مستقبلا، يتيح الاحتفاظ بلون الشعر الطبيعي مدى الحياة.

علاقة بيروكسيد الهيدروجين بالشيب

ويبدو الأمر إنه كلما تقدم الإنسان في العمر، كلما قام الجسم بإنتاج فوق أكسيد الهيدروجين. وكما يفسر الدكتور هاينز ديكر من معهد الفيزياء البيولوجية في جامعة ماينز في ألمانيا فإن المصدر الأصلي للعملية كلها هو بيروكسيد الهيدروجين والذي يعرف أيضا بأنه عنصر تبييض. وفي هذا الإطار يقول الدكتور ديكر: "مع تقدم العمر تزيد كمية بيروكسيد الهيدروجين في حويصلات الشعر، وفي النهاية يثبط تكوين مادة الميلانين المادة الملونة للشعر. وهذا الأمر طبيعي تماما".

ويشير الدكتور ديكر كذلك إلى أن العلماء يعرفون منذ وقت طويل بأن تكون مادة بيروكسيد الهيدروجين أو (H2O2) يتم عبر عملية آيض فرعية. وهي تخرج بمقادير صغيرة في أنحاء الجسم ولكن العنصر الكيميائي يتولى تحييده بشكل عادي أنزيم يقسمه إلى ماء وأكسجين. إلا أنه مع تقدم الشخص في العمر تقل مستويات الأنزيم وتزداد الكميات المتكونة من بيروكسيد الهيدروجين.

عملية بيولوجية معقدة

بالإضافة إلى ذلك اكتشف الدكتور ديكر أن بيروكسيد الهيدروجين يتدخل مع إنتاج الميلانين حيث يفسد مسارا بيولوجيا هام. في نفس الوقت فهو يثبط أنزيمات مطلوبة لإصلاح البروتينات التالفة. وهذا يطلق سلسلة تطورات تؤدي إلى الفقدان التدريجي للون الشعر من جذور الشعرة إلى طرفها. وحول ذلك يقول دكتور ديكر: "نحن الآن نعلم الدينامكية الجزيئية الخاصة التي تحدد هذه العملية".

ونشرت نتائج البحث الذي أجري في هذا الخصوص في مجلة "إتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية". ويشير البحث إلى علاجات جديدة لعملية شيب الشعر المبكر واضطراب لون صبغة الجلد الذي يعرف بـ "بمرض الوضح" الذي يترافق بظهور بقع بيضاء على البشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيب شعر الرأس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة :: منتدي المعـلـومات العامة-
انتقل الى: