منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
مرحبـــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم.....قم الان بالتسجيل حتى نتمكن من التواصل معك>***

منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة

دعوة لاحياء التراث وزيادة الوعى الثقافي الاجتماعى
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم....قم الان بالتسجيل حتى تتمكن من التواصل مع اصدقاءك
****نتمني لكم دوام الصحة مع اصدق الاماني لكم بالاستمتاع والفائدة****

شاطر | 
 

 الهيروين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامبراطور

avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

مُساهمةموضوع: الهيروين   الأحد أكتوبر 04, 2015 2:59 pm

الهيروين هو مُخدّر مُستخلص من الأفيون. والأفيونُ هو مادّة طبيعيّة توجد في غلاف بذور نبات الخَشخاش الآسيوي. يظهرُ الهيروين عادةً على شكل مَسحوق أبيض أو بني. ويُمكن أن يُحقَن أو يُدخّن أو يُستنشَق. وتتضمّن المَشاكل الصحيّة الرئيسية للهيروين الإجهاض والعدوى القلبيّة والموت بسبب فرط الجُّرعة. كما أنَّ المُتعاطين عن طريق الحَقن يكونون تحت خُطورة الإصابة بأمراضٍ مُعدية، بما في ذلك فيروس عوز المناعة البشري/الإيدز والتهاب الكَبِد. قد يؤدّي الاستخدامُ المُنتظم للهيروين إلى التحمُّل (حالة من الحاجة إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس المفعول). وهذا يعني أنَّ المُتعاطين سيحتاجون لجرعات مُخدر مُتزايدة كي يحصلوا على التأثير نفسه. ومع تزايد الجُرعات بمرور الوقت، يُصبحُ الجسمَ مُعتمداً على الهيروين. وإذا أوقف المُتعاطون المُعتمدون الهيروين، سوفَ يُصابون بأعراضِ السَّحب. وتشتملُ تلك الأعراض على التّملمُل وألم عَضلي وعظمي وإسهال وقيء ونَوافِض (ارتفاع حرارة من ارتجاف). affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الهيروين   الأحد أكتوبر 04, 2015 3:02 pm

الهيروين هو مُخدّر قوي يؤثّر في الدماغ. وقد يُصاب الذين يتعاطونه بإدمانٍ قويّ. يحدثُ الإدمان عندما لا يَستطيع مُتعاطي العقار إيقاف أخذه، حتى لو أرادَ ذلك. يمكنُ أخذ الهيروين بطرقٍ مُختلفة. وهو خطيرٌ بغض النظر عن طَريقة أخذه، فقد يتسبّب بالإجهاض والعدوى القلبية والموت. يشرح هذا البرنامج التثقيفي الهيروين. وهو يتناولُ مُعاقرة الهيروين و تأثيراته في الجسم ومُضاعفاته الصحيّة. كما يُناقشُ الشفاء والمُعالجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الهيروين   الأحد أكتوبر 04, 2015 3:04 pm

تحدثُ مُعاقَرة عقار ما عندما يأخذُ الشّخص عقاراً غير شرعي، أو عندما يأخذ دواءً لأسباب غير الإصابة بعلّة. قد يبدأ الشخص مُعاقرة العقاقير لأسباب متنوّعة. هناك عقاقير مُعينة تكون مُعاقرتها أكثر شُيوعاً. وقد تكون تلك العقاقير:

  • غير مشروعة في بعض أنحاء العالم، مثل الكوكائين.
  • مَشروعة للبالغين فقط في بعض أنحاء العالم، مثل الكحول والتبغ.
  • أدوية موصوفة وتُباع دون وَصفة طبية، مثل المُسكنات أو أدوية السُعال أو الزكام.

الهيروين، مثله مثل الكوكايين، مُخدّر غير شرعي في بعض أنحاء العالم. والهيروين مُخدّر مُسبّب للإدمان بشدّة. يظهرُ الهيروين عادةً على شكل مَسحوق أبيض أو بني. كما قد يكون على شكل مادّة سوداء ولزجة، ويُسمّى هذا النوعُ من الهيروين باسم "هيروين القُطران الأسود". يُمزج الهيروين غالباً مع عقاقير أو مواد أخرى، مثل السكر أو الحليب المُجفّف. كما قد يُمزج مع سُموم مثل الستريكنين. والستريكنين هو سمٌّ يُستخدم لمُكافحة الحشرات. يمكن أخذ الهيروين بطرق مُختلفة مُتعدّدة، بما في ذلك:

  • فموياً.
  • حقناً، في الوريد أو العضل.
  • استنشاقاً في الأنف.
  • بالتدخين.

يحدثُ إدمان الهيروين عندما يشعرُ متعاطي المُخدّر بأنه يحتاج الهيروين ولا يقدرُ على إيقافه، حتى ولو أراد ذلك. تكون الحاجة لأخذ الهيروين من القوّة بحيث لا يُمكنُ السّيطرة عليها، حتى عند معرفة أنَّه يُؤذي. يكونُ الإدمان بالنسبة لمُدمني الهيروين أكثر الأشياء أهميّة في حياتهم؛ فقد يقوم مُدمن الهيروين بأي شيء تقريباً ليحصل على ما يسدّ حاجة إدمانه؛ فمثلاً، قد يسرق مُدمن الهيروين أموالاً أو قد يرتكب الرذيلة لشراء المزيد من المخدّر. عندما يبدأ الشخصُ بأخذِ الهيروين، لا يكون بنيّته أن يُصبح مُدمناً. ويظنّ مُتعاطي المُخدّرات أنَّ بإمكانه التحكّم بمقدار ما يأخذه من المخدر وكم مرّة. يحصلُ الإدمان لأنّ المخدّرات تُغيّر الدماغ وكيفيَّة عمله. قد تستمرّ هذه التغيرات الدماغيّة لفترةٍ طويلة، ويمكن أن تتسبّب بما يلي:

  • فقد ذاكرة.
  • تقلّبات المزاج.
  • صُعوبة في التفكير وأخذ القرارات.

من المهمّ معرفة أن الإدمان هو مرض، مثله مثل السكري والسرطان فهما مرضان. الإدمان ليسَ مجرّد حالة ضَعف، وهو قد يُصيب الناس من مُختلف الأعمار والخلفيات. إدمان العقاقير مختلف عن الاعتماد على العقاقير، فالاعتمادُ على العقار هو عندما يُصبح المريض مُعتمداً جسديّاً على العقار. قد يُصبح الشّخص مريضاً دون العقار. وإدمانُ العقاقير هو مرضٌ نفسيّ قد يؤدّي إلى اعتماد جسدي على العقاقير. لا تؤدي كلُّ العقاقير التي قد تسبّب الإدمان إلى الاعتماد عليها؛ فمثلاً يمكن لشخصٍ ما أن يكون مُدمناً على الكحول دون أن يحتاج إليه جسدياً. وبشكل مُشابه، لا تنجم جميع حالات الاعتماد على العقاقير عن الإدمان عليها، حيث يمكن أن يكونَ الشخصُ موضوعاً على دواء بوصفة طبيّة لا يمكن إيقاف أخذه فجأةً دون الإصابة باعتلال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الهيروين   الأحد أكتوبر 04, 2015 3:06 pm

يُغيّرُ الهيروين كيفية عَمل الدماغ. وهو عقارٌ مُسكّن أفيوني يُصنع من المورفين. الأفيونات هي مواد تُستخدمُ لعلاج الألم أو لإحداث النوم. والمورفين هو مادّة طبيعيّة موجودة في غلاف حبوب نبات الخَشخاش الآسيوي. ويستطيعُ المورفين عند استخدامه كدواء أن يُعالج الألم من المتوسط إلى الشديد. عندما يتعاطى شخصٌ ما الهيروين، يدخل المورفين إلى دماغه. ويعمل المورفين بشكلٍ مشابه للإندورفينات، والتي هي موادّ كيميائيّة يصنعها الدماغ بشكلٍ طبيعيّ، لكن المورفين أقوى بكثير من الإندورفينات الطبيعيّة. يرتبطُ المورفين بالمُستقبلات الأفيونيّة وينشّطها، حيثُ تتحكّمُ تلك المُستقبلات بطريقة اختبار الدماغ للمثيرات، كما تتحكم بالتنفّس وضغط الدم. عندما تتنشّط المُستقبلات يخفّ الألم ويتباطأ التنفس، ويحدث شعور بسعادة شَديدة. بعد أخذ الهيروين، يشعرُ المتعاطون بالنشاط والحيوية أو الاندفاع. وتعتمدُ شدّة الاندفاع على مقدار الهيروين المُتناول ومدى سرعة دخوله إلى الدماغ. وقد يتسبّب الهيروين كذلك بأن يختبر المتعاطي ما يلي:

  • شعور بالثقل في الأطراف.
  • توهّج دافئ للجلد.
  • ضبابية الوظائف الذهنية.
  • جفاف الفم.
  • غَثيان أو قيء.
  • حكّة شَديدة.
  • بطء التنفّس.
  • تضيّق الحدقتين وإدماع العينين.

بعد الاندفاع، سوف يَشعر مُتعاطي الهيروين بارتخاء شَديد. وسوف يتناوب بين الشّعور باليقظة والنعاس. وهذا قد يتسبّب بتباطؤ تفكير وحركة المُتعاطي. قد تستمرّ تلك التأثيرات لست ساعات. يُستخدَمُ الهيروين مع عقاقير أخرى غالباً؛ فبعضُ المُتعاطين يستخدمون الهيروين والكوكائين معاً، بينما يجمعُ آخرون بين الهيروين والكحول. يحدث تحمّل للهيروين على التعاطي المُنتظم له. وهذا يعني أنّ استجابة المُتعاطي للمُخدّر سوف تقلّ، وسيحتاج لهيروين أكثر للحصول على نفس التأثيرات. يفقد بعض مُتعاطي الهيروين تأثير النشاط والحيوية تماماً. وقد يأخذ متعاطي الهيروين بكثرة المخدّر فقط لتخفيف أعراض السحب المُزعجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الهيروين   الأحد أكتوبر 04, 2015 3:07 pm

قد يتسبّب الهيروين بالكثير من المُضاعفات الصحيَّة، وهي تتضمّن:

  • عدوى جُرثومية للأوعية الدمويّة وصمامات القلب.
  • مرض كبدي أو كلوي.
  • مَشاكل رئويّة، مثل الألتهاب الرئوي والسل.

قد يتسبّب الهيروين في حال حقنه بترك علامات في مكان غرز الإبر. كما قد تتسبّب مُشاركة الإبر بمُضاعفات أكثر شدّة، من مثل فيروس عوز المناعة البشري/الإيدز أو التهاب الكَبد. يرفعُ تعاطي الهيروين في أثناء الحمل خُطورة الولادة الخديجة والعُيوب الولاديّة. وقد يكون لدى الرضيع من أم مُدمنة على الهيروين أعراض السحب بعد الولادَة. كما قد تتسبّب مُعاقرة الهيروين بالإجهاض. يتسبّب الهيروين بحالات وفاة سببها فَرط الجرعة أكثر من أي عَقار آخر. قد يتسبّب فرط جُرعة الهيروين بالوفاة بسبب إبطاء التنفّس أو إيقافه. الهيروين يتسبّب بالإدمان بشدّة، فإذا تمّ إيقافه، سيكون عندَ المُتعاطي توق قوي للمخدّر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الهيروين   الأحد أكتوبر 04, 2015 3:09 pm

الشفاء من إدمان الهيروين ممكنٌ. وقد يُقلع الشخصُ عن إدمانه فيما لو عولج. هناكَ برامج علاج تُؤمن التثقيف وجلسات عِلاج. يمكن القيام بتلك الجَلسات بشكلٍ فردي أو ضمن مَجموعات أو مع أفراد العائلة. يمكن إجراء العلاج في أوضاع مُختلفَة. تتيحُ بَرامج المرضى الخارجيين للمرضى بأن يأتوا ويذهبوا لتلقّي العلاج. وتتيح بَرامج المرضى المُقيمين للمريض بأن يمكث كمقيم في المرفق لتلقي العلاج. ويمكنُ إجراء المشورة بشكل فردي أو مع أفراد العائلة. وهذا يُساعدُ المريض على التّعامل مع التوق ويُعطي إستراتيجيّات لتجنّب النكس. النكسُ هو عندما يقلع الشخصُ عن تعاطي العقار لكنه يُعاود استخدامه من جديد. يكون لدى الأشخاص الذين يتعافون من الإدمان غالباً نكسٌ أو أكثر على طول الطريق. مجموعات المساعدة الذاتية هي جزءٌ رئيسي من العلاج أيضاً بالنسبة للكثير من الناس. تركِّز تلكَ المَجموعات على أنّ الإدمان هو مرضٌ يحتاج لعلاج مُستمرّ. كما يمكنها وصل المريض مع أشخاص عندهم ظروف مُشابهة. يستطيعُ مُقدّم الرعاية الصحيّة أو المُستشار أن يُساعدَ على تقرير أيّ نوعٍ من العِلاج هو الأفضل لكل شخص. كما يمكن لأفراد العائلة المهتمين التواصل مع مُقدّم الرعاية صحية أو مُستشار لمساعدة أحباءهم من المُدمنين على العقاقير. قد يتسبّب سَحب الهيروين بما يلي:

  • نوافض وتعرّق.
  • إسهال وإمساك.
  • أوجاع عضلية وعظمية.
  • تشنجات عضلية.
  • تملمُل.
  • نُعاس.
  • معصات في البطن وفي الرجلين والذراعين.

قد يتسبّب سحب الهيروين بآثار جانبية مؤلمة، غير أنه ليس مُهدّداً للحياة عادةً. يتضمّن العلاج لشفاء الهيروين العنايةَ الداعمة والأدوية. يمكنُ للأدوية أن تُخفّف أعراض سحب الهيروين، مثل التقيؤ والإسهال والأوجاع الجسمية. الميثادون Methadone هو دواءٌ يمكن أن يمنع أعراض السحب أو يُخفّفها. وهو عقارٌ يماثل الهيروين، لكنه يدوم في الجسم لفترةٍ أطول. يمكنُ أن يُقلّل الميثادون الحاجة للهيروين بينما يقوم بمنع أعراض السّحب. يستخدم بعض المرضى الميثادون كعلاج طويل الأمد. ويُطلقُ على ذلك اسم المُداوَمة. يكون بعضُ المرضى في نهاية الأمر قادرين على تقليل تعاطيهم للميثادون أو التوقّف عن استخدامه تماماً. ويُعرفُ ذلك باسم إزالة السميّة. البوبرينورفين Buprenorphine هو عقارٌ آخر يمكن استخدامه. ويملك البوبرينورفين مقارنةً بالميثادون خُطورة أقل بإحداث فرط الجرعة أو تأثيرات السحب. كما أنَّ خُطورة إحداثه للاعتماد أقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

avatar

عدد المساهمات : 46
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الهيروين   الأحد أكتوبر 04, 2015 3:10 pm

الهيروين هو مُخدّر قوي يؤثّر في الدماغ. يحدثُ إدمان الهيروين عندما يشعر مُتعاطي المخدّر أنه يحتاج إلى الهيروين، وأنه لا يَستطيع إيقاف تناوله، حتى لو أرادَ ذلك. تكون الحاجة لأخذ الهيروين من القوّة بحيث لا يُمكنُ السّيطرة عليها، حتى عند معرفة أنه يُؤذي. بعد أخذ الهيروين، يشعرُ المتعاطين بالنشاط والحيوية أو الاندفاع. وبعد الاندفاع، سوف يَشعر مُتعاطي الهيروين بارتخاء شَديد. وسوف يتناوب بين الشّعور باليقظة والنعاس. وهذا قد يتسبّب بتباطؤ تفكير وحركة المُتعاطي. قد يتسبّب الهيروين بالكثير من المُضاعفات الصحيَّة، وهي تتضمّن:

  • عدوى جُرثومية للأوعية الدمويّة وصمامات القلب.
  • مرض كبدي أو كلوي.
  • مَشاكل رئويّة، مثل الإلتهاب الرئوي والسل.
  • الإجهاض.
  • انتقال فيروس عوز المناعة البشري/الإيدز أو التهاب الكبد.

الشفاء من إدمان الهيروين ممكنٌ. وقد يُقلع الشخص عن إدمانه فيما لو تعالج. يتضمّن العلاج لشفاء الهيروين العناية الداعمة والأدوية. يمكنُ للأدوية أن تُخفّف أعراض سحب الهيروين، مثل القيء والإسهال والأوجاع الجسمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهيروين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة :: منتدى االصحـــــة(عامة-نفسية-جنسية)-
انتقل الى: