منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
مرحبـــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم.....قم الان بالتسجيل حتى نتمكن من التواصل معك>***

منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة

دعوة لاحياء التراث وزيادة الوعى الثقافي الاجتماعى
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم....قم الان بالتسجيل حتى تتمكن من التواصل مع اصدقاءك
****نتمني لكم دوام الصحة مع اصدق الاماني لكم بالاستمتاع والفائدة****

شاطر | 
 

 كيف اكتب سيرة ذاتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
avatar

عدد المساهمات : 296
نقاط : 9823
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: كيف اكتب سيرة ذاتية   الجمعة يناير 05, 2018 2:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ماذا لو قلت لك ان تعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف أمر لا يحتاج منك الوقت الكثير ولا حتى أن تكون خبيرا أو ماهرا في كتابتها؟

يبدوا الأمر بسيطا، أليس كذلك؟!


 اليوم ان شاء الله على ثقافة عامة سنتطرق الى موضوع مهم جدا جدا في حياة أي شخص مقبل على التوظيف، اذ سنقدم لكم مجموعة من النصائح المقدمة من الخبراء التي اذا احترمتها اثناء كتابة السيرة الذاتية فانها ستتثير اهتمام صاحب العمل وتجعله متشوقا لاجراء مقابلة معك في أقرب وقت!!!

 كيف اكتب سيرة ذاتية قوية ومثيرة؟ هذا هو السؤال الذي سنسعى ان شاء الله من خلال هذا الموضوع للاجابة عليه بسلاسة وخطوة بخطوة!

لا تنسونا بصالح الدعاء!


واليك ما ستتعلمه من الموضوع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawap123.sudanforums.net
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
avatar

عدد المساهمات : 296
نقاط : 9823
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف اكتب سيرة ذاتية   الجمعة يناير 05, 2018 2:02 pm

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية أو "Curriculum Vitae" باختصار هو بطاقتك الشخصية التي ستقودك الى المقابلة الشخصية. 
الهدف من انشائها هو التسويق لنفسك، ومن مميزات قوتها أن تكون واضحة او سهلة القراءة، جذابة، موجزة، وشاملة!
هذا كتعريف بسيط جدا!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawap123.sudanforums.net
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
avatar

عدد المساهمات : 296
نقاط : 9823
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف اكتب سيرة ذاتية   الجمعة يناير 05, 2018 2:04 pm

أنواع السيرة الذاتية CV:


يمكن أن نصف السيرة الذاتية الى ثلاث انواع:
النوع الأول؛ صفحة واحدة:
هذا النوع يصلخ مثلا لسائق، عامل، مزارع، ربة بيت... بمعنى أن السيرة الذاتية التي سيحتاجها هؤلاء لن تكون مليئة بالكثير من المعلومات، وبالتالي فهم من صنف اصحاب الصفحة الواحدة فقط!


النوع الثاني؛ من صفحتين الى 5 صفحات:
هذا الصنف يصلح حسب الخبراء للمتخرجين الجدد، السكرتيرا، مندوب مبيعات... والأفضل الالتزام بصفحتين فقط وخصوصا للخريجين الجدد، لأنه احتمال كبير ان يتم رفضك فورا قبل حتى مراجعة سيرتك الذاتية ان تجاوزت الصفحتين!


النوع الثالث؛ من 5 الى 12 صفحة:
نعم 12 صفحة!!
بل في بعض المهن لو كانت سيرتك الذاتية في 6 صفحات فقط، قد يتم رفضك على الفور!!!
مثال: 
مدير بنك خبرة لديك 20 سنة كتجربة، هذه ال 20 سنة كخبرة يجب عليك أن تتحدث أكثر.
مذيع أو معد تقارير؛ مثلا عند عمل 6 سنوات وأرسلت صفحتين، فاحتمال كبير ان يتم رفضك فور!!
وهكذا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawap123.sudanforums.net
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
avatar

عدد المساهمات : 296
نقاط : 9823
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف اكتب سيرة ذاتية   الجمعة يناير 05, 2018 2:07 pm

[size=19]العناوين المهمة عند كتابة سيرة ذاتية:

[/size]
[size=18]1- بيانات التواصل معك:
الاسم: 

- أن يكون اسمك الكامل ويفضل أن يكتب بالانجليزي والعربي!

- لا ينصح بكتابة قبل الاسم السيد، الأستاذ، الدكتور... أو السيدة، الانسة... باستثناء ان كان لديك منصب علمي حصلت عليه  بجدارة، أو في حالت لو كان اسمك من الصعب التمييز هل هو لذكر او لأنثى (عصمت مثلا يمكنك أن تكتبها: الانسة أو السيد عصمت)!

- اذا كان اسمك طويل فقسمه الى الاسم الشخصي، ثم الاسم العائلي. المهم أن الشخص الذي سيتصل بك يعرف اسمك!

- ينصح ان تكتب اسمك بالنسبة للانجليزية بالأحرف الكبيرة!

الهاتف: 



أن يكون مسبوقا بالكود نمبر، مثلا الكود نمبر الخاص بالمغرب هو +212... 

- لا ينصح بوضع رقم هاتف مكان العمل الذي تعمل به، والا فاكتب قبله هاتف العمل.
وهنالك خطأ مصيري متعلق برقم الهاتف ستكتشفه بعد قليل!




عنوان البريد الالكتروني:


- لا تذكر عنوان بريد الكتروني لا تقم أنت شخصيا بزيارته ومراجعته باستمرار، حتى تتجنب التأخر عن قراءة الرسائل.

- تستطيع أيضا ادراج رابط حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي كموقع Linkedin.com،حيث أصبح يعتمد عليه خصوصا في التعرف على الشخصيات عن قرب! حاول ان تجعل حسابك احترافي يظهر المستوى الجدي والعملي المطلوب بعيدا عن خصوصيات حياتك.


يمكنك اضافة تاريخ ومكان الازدياد، الجنسية والحالة الاجتماعية، نقاط القوة (هذه المعلومات ليست ضرورية).



وضع صورة:


- يفضل أن تضع صورة تكون مرتدي فيها لباس العمل كجاكيت مع ربطة العنق... المهم أن تكون صورة تبرز جديتك!

- ينصح بوضعها في الهيدر وفي كل صفحات السيرة الذاتية ان كان هنالك أكثر من صفحة.
- بعض الخبراء يفضلون عدم وضع صورة في حالة عدم توفر صورة مناسبة!



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawap123.sudanforums.net
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
avatar

عدد المساهمات : 296
نقاط : 9823
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف اكتب سيرة ذاتية   الجمعة يناير 05, 2018 2:08 pm

2- الأهداف (بعض الناس يكتبون في سيرهم الذاتية: أهدافي / طموحاتي / الوظائف المتقدم اليها):


 اكتب اهدافك في جملة أو جملتين تتضمن المنصب الذي تسعى لبلوغه والمساهمات التي ستقدمها للشركة في الوظيفة دون تفصيل، انما اثارة انتباه القارئ الى تخصصك ومساهمتك!

دعني أسهل عليك القضية أكثر:

حاول الاجابة على الاسئلة التالية:
+ ما الوظيفة / الوظائف التي تستهدفها: القسم أو التخصص الذي تعرض خدماتك للعمل فيه؟
+ ما الهدف الذي ستحققه لصاحب العمل ان اختارك للعمل لديه؟
كيف ستستفيد الشركة منك؟
+ هل أهدافك الشخصية تصب في اهداف الشركة الرئيسية؟

او يمكن اعتبارها الأسئلة التي قد يتساءل حولها رب العمل، وبالتالي سيجد الاجابة جاهزة D=

مهم جدا: الكثير من الناس يكتبون الأهداف بصيغة الأنا (انا اريد ان أتعلم المزيد، وأبحث عن شركة مريحة، ,اترقى...)، وهذا  طبعا لا يبحث عنه صاحب العمل، وانما يبحث عن جدارة، عن التضحية، عن الجودة، قيادة، مهارات وخبرات...


ان كنت تستهدف وظائف مختلفة تماما أو متباعدة، فالأفضل ان تكتب لكل وظيفة سيرة ذاتية او cv خاصة بها.


بعض الخبراء يفضلون كتابة نبذة بسيطة قصيرة جدا او ملخص لشخصيتهم "Summary" عن كتابة الأهداف، حيث يتم توضيح فيها:
+ من أنت: ما الذي تقوم به حاليا؟ طالب، خريج...
+ ما هي مؤهلاتك: المؤهلات التي ترى على أنها فعلا تساهم في تأهيلك للوظيفة وتميزك عن الاخرين!
+ لماذا المفروض أن تعينك الشركة أنت بالضبط؟ كيف ستساهم في الشركة وتحسينها واعطائها قيمة...



ويبقى الاختيار راجع اليك بين كتابة الأهداف أو الخلاصة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawap123.sudanforums.net
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
avatar

عدد المساهمات : 296
نقاط : 9823
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف اكتب سيرة ذاتية   الجمعة يناير 05, 2018 2:10 pm

3- التعليم:
جزء مهم جدا!
وحتى تعرف قيمة التعليم بالنسبة للشركة او غيرها، راجع وصف اعلان التوظيف ولاحظ هل يطلبون شخصا من خريجي معهد كذا وكذا، أو كلية أو تخصص معين...

فان وجدت ذلك فانه يدل على أن التعليم له قيمة مهمة بالنسبة لهم، والعكس صحيح!

جزء التعليم تكتب فيه تفاصيل بسيطة جدا في أقصر فقرة وأقل مساحة ممكنة حتى تكون السيرة الذاتية صفحة واحدة أو صفحتين على الأكثر.

مثال:
التعليم:


  • اسم المعهد / الكلية التي درست بها  ( تخصصك )، تاريخ التخرج ( ولو كنت لا زلت تدرس، تكتب التاريخ الذي ستتخرج فيه ان شاء الله).

  •  تكتب درجتك، أو ترتيبك بين رفقائك.

  • مشروع التخرج: اسم المشروع، وصف بسيط، ودرجته ( ان توفر ).

  • لو عملت دبلوم أو مستر مثلا ( دبلوم في التسويق... )، مع ذكر اسم الجامعة وتاريخ تخرجك.




ومن أهم النقاط التي تدل على أنك مرتب ومنظم للمعلومات بالشكل المثالي هي أن ترتب مؤهلاتك الدراسية من الأحدث الى الأقدم؛ بمعنى الأحدث يكون فوق والقديم ثم الأقدم يكون الأسفل!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawap123.sudanforums.net
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
avatar

عدد المساهمات : 296
نقاط : 9823
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف اكتب سيرة ذاتية   الجمعة يناير 05, 2018 2:12 pm

4- الخبرة العملية أو الوظيفية:


أن تذكر الوظائف السابقة التي عملت بها ان وجد طبعا!

  • تاريخ البداية والنهاية (الفترة).

  • الشركة.

  • المكان.

  • المهام الوظيفية (مهم جدا جدا): وصف بسيط تسلط الضوء فيه على قدراتك والانجازات التي حققتها مستخدما كلمات قوية. (كلمة قوية - ما الذي قمت به - النتيجة)!

  • بعض الخبراء يقولون: ذكر سبب تركها.

  • في حالة غياب الخبرة، يمكن تعويضها بالمواد المدروسة أو بالعناوين الفرعية التي سنتعرف عليها الان!



وهي الأخرى ضروري أن تبدأ بالأحدث ثم القديم فالأقدم!

عندما تكتب سيرة ذاتية قد تتسائل؛ هل ابدأ بالمؤهلات الدراسية أم الخبرات؟

في الحقيقة! ان كنت خريج جديد فهذا يعني أنك لا تملك خبرة.

فالأفضل ان تترك الخبرات وتعوضها بما قلنا واجعلها في الاخير، حيث تبدأ بالشهادات التي حصلت عليها ثم طموحاتك ثم الخبرة.

هذا هو الجزء الأهم في السيرة الذاتية، أما باقي العناوين التي سنتعرف عليه الان تبقى فرعية.
لنتعرف عليها:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawap123.sudanforums.net
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
avatar

عدد المساهمات : 296
نقاط : 9823
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف اكتب سيرة ذاتية   الجمعة يناير 05, 2018 2:16 pm

1- المهارات:
تذكرها على النوح التالي:


  • المهارة.

  • كيف؟



ويفضل بل مهم جدا ذكر المهارات التي لها علاقة مع طبيعة الوظيفة، وليس كما هو شائع بين أغلبية المقبلين على الوظيفة من ذكر بعض المهارات العشوائية! - ستعرف عن من أتحدث في جزء الأخطاء القاتلة في كتابة السيرة الذاتية. -
فقط تابع القراءة!


2- الدورات



[size=14]تكتب على الشكل التالي:
[/size]


  • التاريخ أو الفترة ( من .. الى ..).

  • الدورة.

  • المكان.

  • اسم مكان القيام بالدورة.




[b][size=18]3-المراجع:

[/size][/b]


[b][size=18][size=14]على النحو التالي:
[/size]
[/size][/b]

  • اسم شخص عملت معه.

  • منصبه.

  • وسيلة التواصل معه.

  • 4- معلومات اضافية:





  • التطوع.

  • العضويات أو المشاركات التي قمت بها.

  • الاهتمامات.



حسنا!
هنالك نقطة أخير أود أن أشير اليها قبل الانتقال الى الاخطاء..
وهي أنه يجب عليك  أن تمنح لنفسك الوقت الكافي في الكتابة ولا ترتجل وتتسرع! قد يبدوا لك الأمر بسيطا لكنه ربما يكون حاسما!
تفنن في اختيار الكلمات القوية وكتابة وصف وجيز وشامل ومثير!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawap123.sudanforums.net
 
كيف اكتب سيرة ذاتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة :: منتدي مقالات عامة-
انتقل الى: