منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
مرحبـــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم.....قم الان بالتسجيل حتى نتمكن من التواصل معك>***
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
مرحبـــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم.....قم الان بالتسجيل حتى نتمكن من التواصل معك>***
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دعوة لاحياء التراث وزيادة الوعى الثقافي الاجتماعى
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم....قم الان بالتسجيل حتى تتمكن من التواصل مع اصدقاءك
****نتمني لكم دوام الصحة مع اصدق الاماني لكم بالاستمتاع والفائدة****

 

 منوعـــــــــــــــــــات.... ثقافيـــــــــــــــــــــة ..،،،،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اواب
الاشراف والتنسيق
ابو اواب


عدد المساهمات : 302
نقاط : 18069
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

منوعـــــــــــــــــــات.... ثقافيـــــــــــــــــــــة ..،،،، Empty
مُساهمةموضوع: منوعـــــــــــــــــــات.... ثقافيـــــــــــــــــــــة ..،،،،   منوعـــــــــــــــــــات.... ثقافيـــــــــــــــــــــة ..،،،، Emptyالأربعاء أكتوبر 31, 2012 1:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....وامابعد

منوعات ثقافية

ثلاثيات :
1. ثلاثة يجب ضبطها : اللسان ، الأعصاب ؛ الهوى .
2. إن الله يحتج على الأغنياء بسليمان عليه السلام ؛ وعلى الأرقاء بيوسف عليه السلام ؛ وعلى أهل البلاء بأيوب عليه السلام . مجاهد .
3. " من سعادة المرء المسلم المسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء " . رواه البخاري .
4. العقل مكيال ثلثه فطنه وثلثاه تغافل . معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه .
5. ثلاثة تعود على فاعلها : البغي والمكر والنكث .
6. ثلاثة تنفع في الدنيا مع ثوابها في الآخرة : الحج ينفي الفقر ، والصدقة تطرد البلاء ، والبر يزيد في العمر .
7. ثلاث يؤدين للبر والفاجر : الأمانة والعهد وصلة الرحم . ميمون بن مهران .
8. لا مروءة لكذوب ولا أخ لملول ولا سؤدد لسيء الخلق . الأحنف بن قيس .
9. البلاغة وضوح الدلالة وانتهاز الفرصة وحسن الإشارة .
10. خصائص من تشاور في ثلاث *** فخذ منها جميعاً بالوثيقة
وداد خالص و وفور عـقل *** ومعرفة بحالك والحقيقة
فمن حصلت له هذه المعاني *** فـتابع رأيه والزم طريقه



رباعيات :
• أربعة لا يلحق غبارهم : الملوك عيال على عمر إذا ساس ، والفقهاء عيال على أبي حنيفة إذا قاس ، والمحدثون عيال على ابن حنبل إذا أسند ، والبلغاء عيال على الجاحظ إذا أعرب .
• الراحة أربعة انواع : راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة النفس في قلة الآثام ، وراحة القلب في قلة الاهتمام ، وراحة اللسان في قلة الكلام .
• أربعة تؤدي إلى أربع : الصمت إلى السلامة ؛ والبر إلى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة .
• الناس في الخير أربعة أقسام : منهم من يفعله ابتداء وهو الكريم ، ومنهم من يفعله اقتداء وهو الحكيم ، ومنهم من يتركه حرماناً وهو الشقي ، ومنهم من يتركه استحساناً وهو الدني .



القلم :
1. ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان .
2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد .
3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة .
4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع .
5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها .
6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون .
7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكـم
تراه قصيراً كلـما طـال عمره *** ويضحي بلـيغـاً وهـو لايتكلم



أمثال وحكم :
• من لم يعرف الشر أجدر أن يقع فيه . عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
• سيرة الشخص تنبىء عن سريرته . علي بن أبي طالب .
• شيبك ناعيك . حكمة عربية .
• شر الشدائد ما يضحك . عربية .
• شرار الأمراء أبعدهم عن العلماء ، وشرار العلماء أقربهم للأمراء " حين لا يستغلون قربهم من الأمراء في خير " . عربية .
• أربعة نهايتها سيئة : خدمة الملوك ؛ وتكديس الأموال ؛ والاستسلام إلى الغضب ؛ وممارسة السحر . هندية .
• السراء تكشف عيوبنا ، والضراء تكشف فضائلنا . إنكليزية .
• الشعب ؛ الماء ؛ النار ؛ قوى يصعب ترويضها . يونانية .
• العقل أقوى أساس والتقوى أفضل لباس . عربية .
• عندما يقرع الشيطان الباب : اعمل ! . ألمانية .
• ما أتعس الغسيل الذي ليس فيه قميص رجل . إيرلندية .
• لا تقس عمق الماء بقزم . صينية .
• فم يسبح ويد تذبح .عربية .
• كل شكر وإن قل كفاء كل معروف وإن جل . عربية .
• قد يدفع الشر بمثله إذا أعياك غيره . عربية .
• عرِّض للكريم ولا تباحث . عربية .
• رب عالم مرغوب عنه ؛ وجاهل مستمع منه . عربية .
• رب رأس حصيد لسان . عربية .
• غاية الزهد قصر الأمل وحسن العمل . عربية .
• فقد الإخوان غربة . عربية .
• لا عيش لمن يضاجع الخوف . عربية .
• ليس لما قرت به العين ثمن . عربية .
• مع الخواطىء سهم صائب . عربية .
• من لانت كلمته وجبت محبته . عربية .
• من لم يغنه ما يكفيه أعجزه ما يغنيه . عربية .
• من غلى دماغه في الصيف غلت قدره في الشتاء . عربية .
• من بلغ غاية ما يحب فليتوقع غاية ما يكره . عربية .
• لكي تبلغ المجد لاداعي لأن تسهر الليل وإنما يكفي أن تستيقظ في النهار . إنجليزية .


الأجوبة المسكتة :
1. التقى جرير والفرزدق في منى وهما حاجان ؛ فقال الفرزدق مخاطباً جرير :
فإنك لاق بالمنازل من منى *** فخاراً فأخبرني بما أنت فاخر ؟
فقال له جرير : بلبيك اللهم لبيك .
2. جادل أعرابي هشام بن عبد الملك فعاتبه هشام على مجادلته ؛ فقال الأعرابي : " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها " الآية ، أفنجادل الله ولا نجادلك !
3. دخل هشام بن عبد الملك البيت الحرام وفيه سالم بن عبد الله بن عمر فقال هشام : سلني حاجتك ، فقال سالم :أكره أن أسأل في بيت الله غيره !
4. قيل لبحر بن الأحنف بن قيس : ما يمنعك أن تكون مثل أبيك ؟ قال : الكسل .
5. شرد بعير لهبنقة القيسي فقال : من جاء به فله بعيران ، فقيل له : أتجعل في بعير بعيرين ؟ فقال :إنكم لا تعرفون فرحة الوجدان .
6. قال رجل للأحنف بن قيس : اخبرني الثقة عنك بسوء ! فقال الأحنف : الثقة لا ينم .
7. سأل سليمان بن عبد الملك يزيد بن أبي مسلم قائلاً : أفترى الحجاج بلغ قعر جهنم بعد ؟ قال يزيد :يا أمير المؤمنين يجيء الحجاج يوم القيامة قابضاً على يمين أبيك وشمال أخيك فضعه من النار حيث شئت .
8. مر سفيهان برجل مهذب فأرادا أن يسخرا منه ؛ فوقف أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره وسألاه : أمغفل أنت أم أحمق ؟ فقال لهما : أنا بين الاثنين .

من وصايا لقمان الحكيم لابنه :
1. يابني : لتكن ذنوبك بين عينيك وعملك خلف ظهرك .
2. يا بني : لا يكن الديك أكيس منك ؛إذا انقضى الليل خفق جناحيه وصرخ إلى الله بالتسبيح .
3. يا بني : تعلم الخير وعلمه ، وأعلم أن الناس بخير ما بقي الأول يعلم الآخر .
4. يا بني : لا تعجبن بما تعمل وإن كثر فإنك لا تدري أيقبل منك أم لا ؟
5. يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بحبها ؛ فإنك لم تخلق لها وما خلق الله خلقاً أهون عليه منها ؛ لأنه لم يجعل نعيمها ثواباً للمطيعين ولم يجعل بلاءها عقوبة للعاصين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alawap123.sudanforums.net
 
منوعـــــــــــــــــــات.... ثقافيـــــــــــــــــــــة ..،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة :: منتدي من كل لون-
انتقل الى: