منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
مرحبـــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم.....قم الان بالتسجيل حتى نتمكن من التواصل معك>***
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
مرحبـــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم.....قم الان بالتسجيل حتى نتمكن من التواصل معك>***
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دعوة لاحياء التراث وزيادة الوعى الثقافي الاجتماعى
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بك الزائر الكريم....قم الان بالتسجيل حتى تتمكن من التواصل مع اصدقاءك
****نتمني لكم دوام الصحة مع اصدق الاماني لكم بالاستمتاع والفائدة****

 

 فرط الحركة ونقص الانتباه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامبراطور

الامبراطور


عدد المساهمات : 46
نقاط : 17138
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

فرط الحركة ونقص الانتباه Empty
مُساهمةموضوع: فرط الحركة ونقص الانتباه   فرط الحركة ونقص الانتباه Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 3:08 pm

فرط الحركة ونقص الانتباه يُشار له بالإنجليزية بـ (ADHD) اختصاراُ للمصطلح:
"Attention-Deficit Hyperactivity Disorder"
وهو اضطراب عصبي سلوكي ناتج عن خلل في بنية ووظائف الدماغ.. يؤثر على السلوك والأفكار والعواطف، وهو اضطراب أكثر منه مرض مستقل وقائم بذاته، ويمكن التعامل معه وتخفيف حدة أعراضه بهدف مساعدة الطفل على التعلم والتكيف وضبط النفس، ويظهر في مرحلة الطفولة المبكرة ويمتد لسنوات طويلة مما يميزه عن الاضطرابات السلوكية التي قد تصيب بعض الأطفال العاديين، لكن قد يترافق معه عدد من الاضطرابات النفسية كما أن بعض الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم قد يعانون بشكل أو بآخر من فرط الحركة ونقص الانتباه.. كما قد يعاني قلة منهم من اضطرابات ومشاكل في اللغة فينسى الطفل إكمال الجمل التي بدأها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

الامبراطور


عدد المساهمات : 46
نقاط : 17138
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

فرط الحركة ونقص الانتباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة ونقص الانتباه   فرط الحركة ونقص الانتباه Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 3:10 pm

[b style="font-weight: 700; color: rgb(21, 132, 218); font-size: x-large; background-color: rgb(255, 255, 255); font-family: 'monotype kufi'; line-height: 24px; "]نسبة حدوثه[/b]

       سجلت حالات كثيرة في العالم وفي كــل الطبقات الاجتماعية بدون تمييز لكن يختلف التشخيص من مجتمع إلى أخـــر، ففي مجتمعات (أوربا وبريطانيا) تقدر نسبة ظهور الاضطراب بـ (3% - 6%) بينمــا ارتفعت لنسباً أعلى (أمريكا) ووصلت حتى (20%)، أما في منطقة الخليج العربي، فقد وجدت دراسة أجريت أخيراً في 8 مدارس بسلطنة عمان شملت (1502) تلميذاً، وكانت النتائج أن (7.8%) من العينة يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مصحوباً باضطرابات سلوكية.
هذا الاختلاف في نسب ظهوره مرجعه عوامل كثيرة منها، اختلاف الدراسات والمقاييس المستخدمة وكذلك الشخص الملاحظ للحالة ففي الأغلب لا يلاحظ الوالدين حالة الطفل وينسبونها لعوامل تربوية (كالتدليل والإفراط في الحماية أو العنف والقسوة من احد الوالدين)، لذلك فأن أغلب الحالات لا تشخص إلا بعد سن الخامسة أو السادسة عند دخول الطفل المدرسة وتـُشخص من قبل الروضة أو المدرسة كل هذا التشابك جعل اغلب المجتمعات العلمية لا يُقرّ بتأثير هذا الاضطراب إلا في فرنسا تقريباً..
تتبقى الملاحظة الأقوى ألا وهي، أن الأولاد أكثر عرضة لظهور هذا الاضطراب بأربعة أضعاف ظهوره عند الفتيات، كذلك فأنه على الأقل ثلثا الأطفال الذين عانوا من هذا الاضطراب تستمر أعراضهم حتى سن المراهقة وبعضهم إلى سن البلوغ.
(تذييل: طبقا لآخر وأحدث الإحصائيات، وجد أن 34 بالمائة من الأطفال الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عاما، يعالجون من حالات ADHD أو ADD، وقد وصل هذا العدد إلى ثلاثة أضعافه في الفترة من 1990 إلى 1995م.).
يتضح لنا إذاً.. أن المشكلة موجودة فـــوق ما كنا نتـــوقع.. ولذلك يعتبـــر مـوضــوع الـ (ADHD) من احد المواضيع التي يكثر عليها الأبحاث في الخارج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

الامبراطور


عدد المساهمات : 46
نقاط : 17138
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

فرط الحركة ونقص الانتباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة ونقص الانتباه   فرط الحركة ونقص الانتباه Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 3:13 pm

[b class="MsoNormal" style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: 'monotype kufi'; background-color: rgb(255, 255, 255); font-weight: 700; line-height: 36px; "]الأنــواع[/b]


       لأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) من المواضيع الطبية والنفسية التي تشابهت واختلطت بها الكثير من الأمـــراض والاضطرابات النفسية كالقلق والتوحد وحتى بعض الأمراض الاجتماعية والسلوكية الأخرى، ولكي استطيع تحديد (ADHD) موضوع حديثي وبحثي هنا، فأنني يجب قبل وضع التشخيص استبعاد الأمراض والاضطرابات العاطفية الأخرى، كذلك كان لزاماً عليّ أنا أشير إليه وإلى الأنواع الأقرب له.. وهي ثلاثة أنواع:
[b style="font-weight: 700; "]1- النوع الأول (HD).[/b]
وتغلب عليه سمات فرط الحركة والاندفاع.
Hyperactivity Disorder
(ويمكن علاجه عن طريق معرفة نوع الطعام الذي يتناوله الطفل والتقليل من الأنواع التي تحتوي على الجلاتين والملونات والإضافات المميزة للطعم).
 
2- النوع الثاني (ADD).

وتغلب عليه سمات نقص الانتباه فقط.
Attention Deficit Disorder
(علاجه يعتمد على الجانب النفسي في أغلبه ولا يحتاج الطفل لأدوية وعلاجات كيماوية ويمكن للأبوين التركيز على الغذاء أيضاً. نصائح علاجية).

3- النوع الثالث (ADHD).

وتظهر فيه سمات فرط الحركة ونقص الانتباه معاً.
Attention Deficit Hyperactivity Disorder
(وعلاجه يحتاج لتضافر الجهود بين المنزل والمدرسة وهو ما سأتحدث عن باستفاضة).

كذلك يجب التأكيد بأنه: عن طريق محاولة معرفة وتحري الأسباب الدقيقة والكثيرة والمتداخلة لفرط النشاط الحركي لدى الأطفال، وكذلك التشخيص الدقيق "والمضني حتماً"؛ يمكن أن نصل لاستمارة استبيان عامة تساعدنا كثيراً في التفريق بين أنواع فرط الحركة المرضي وبين الأمراض والاضطرابات السلوكية والوجدانية المشابهة له، والعكس صحيح تماماً؛ أي أنه.. وعن طريق استمارة خاصة ودقيقة.. (موجودة عند أغلب الأخصائيين النفسيين وأطباء الأطفال ومرفقة في طيات هذا الموقع)؛ نستطيع عن طريقها تشخيص الاضطراب بدقة وحتى التوصل للسبب الأقرب والأدق لحدوث هذا الاضطراب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

الامبراطور


عدد المساهمات : 46
نقاط : 17138
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

فرط الحركة ونقص الانتباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة ونقص الانتباه   فرط الحركة ونقص الانتباه Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 3:16 pm

[b style="font-weight: 700; "]الأسبـــاب[/b]

[b style="font-weight: 700; "]
       [/b]السبب الرئيسي غير معروف تماماً.. لكن هناك أسباب كثيرة ومتداخلة قد تلعب دوراً مهماً (أو قد تكون أحدها)، وسأشير لها اختصاراً كالتالي:
وراثية: زواج الأقارب قد يساعد بحدوث الاضطراب كذلك وجود مرض وراثي مثل تكسر الدم، وفي دراسة أمريكية حديثة وجدوا ارتباط قوي يشير إلى أن وجود أقارب مصابون بصعوبات التعلم وزيادة في الاضطرابات الوجدانية يساهم في حدوث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في أطفالهم.
اجتماعية: كأن تكون الأم صغيرة السن أو كانت تدخن السجائر أو مدمنة كحوليات أو مخدرات خلال فترة الحمل.
ولادية: بسبب التأخر في لحظة الولادة أو الولادة المبكرة أو تعسرها أو نقص الأكسجين أو صغر حجم الطفل عند الولادة، وكذلك سوء التغذية خلال الشهور الأولى من عمر الطفل أو تسممه (كالتسمم بالرصاص).
وظيفية: كوجود متاعب أو أمراض في حوض الأم أو كبعض حالات فرط الحركة يكون بسبب زيادة النشاط الكهربي في خلايا المخ الطفل نفسه، أو اضطراب في المواد الكيماوية التي تحمل الرسائل إلى الدماغ، أو حجم المخ لديهم أقل من الطبيعي.
(تذييل: في دراسة أجراها المعهد القومي الأميركي للصحة العقلية للأطفال، الدراسة شملت 152 فتى وفتاة يعانون من الاضطراب، ظهر أن 3-4% منهم كان حجم المخ لديهم أقل من الطبيعي.).
عضوية: هناك جانب أخر من الأطباء النفسيين يرون أن هناك احتمالاً كبيرا لإصابة عضوية لخلايا المخ (حادثة او سقوط من مكان عال أو إصابة بالحمى أو الحمى الشوكية وكلها تؤدي إلى إصابة في خلايا المخ وتؤدي إلى زيادة نشاط الطفل الحركي).
 

[b class="MsoNormal" style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: 'monotype kufi'; font-size: medium; background-color: rgb(255, 255, 255); font-weight: 700; "][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b]

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

الامبراطور


عدد المساهمات : 46
نقاط : 17138
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

فرط الحركة ونقص الانتباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة ونقص الانتباه   فرط الحركة ونقص الانتباه Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 3:19 pm

[b class="MsoNormal" style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: 'monotype kufi'; background-color: rgb(255, 255, 255); font-weight: 700; line-height: 36px; "]الأعــراض والسمات[/b]


       نظراً لاختلاف الأعراض من حالة لأخرى حسب شدتها أو ضعفها وأيضاً تداخلها مع أعراض نفسية لأمراض أخرى، وكذلك نتيجة اختلاف تحديد الأعراض من قبل المؤسسات العلمية، فأني قمت بتحديد أعراض رئيسية وأيضاً أضفت بعدها أعراض عامة مهمة لمعرفة وتمييز المصابين بهذا الاضطراب والاضطرابات القريبة الشبة به.
 
الأعراض الرئيسية 
هي ثلاثة أعراض أو سمات قامت بتقسيمها "الرابطة الأميركية للطب النفسي" في دليلها للتشخيص الإحصائي للاضطرابات العقلية.. وهي كالتالي:
1) قلة الانتباه: يتصف هؤلاء الأطفال بان المدة الزمنية لدرجة انتباههم جدا قصيرة لا يستطيعون أن يستمروا في إنهاء نشاط أو لعبة معينة، يبدون وكأنهم لا يسمعون عندما تتحدث إليهم.. عادة ما يفقدوا أغراضهم أو ينسوا أين وضعوا أقلامهم أو كتبهم.
2) زيادة الحركة: لا يستطيعون أن يبقوا في مكانهم أو مقاعدهم فترة بسيطة.. عادة ما يتسلقون ويجرون في كل مكان في البيت وفي السوق، أقل وصف لهم بأنهم لا يهدؤن أبداً.
3) الاندفاعية: يجاوبون على الأسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال، ولا يستطيعون أن ينتظروا دورهم في أي نشاط ويقاطعون في الكلام.
 

الأعراض العامة
هي أعراض يجب ملاحظتها والتركيز عليها، فإذا استمرت لأكثر من ستة أشهر فأن الطفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويشترط أيضاً أن تتكرر في أكثر من مكان واحد (في البيت أو الشارع أو عند الأصدقاء)، وقد يعاني الطفل المصاب بالاضطراب من هذه الأعراض، لكن ليس من الضروري كلها:
أعراض تدل على نقص الانتباه وقلة التركيز:
• عدم القدرة على الانتباه للتفاصيل الدقيقة أو تكرر الأخطاء في الواجبات المدرسية، أو في الأعمال المطلوبة من الطفل.
• صعوبة استمرار التركيز على العمل أو النشاط (اللعب مثلاً).
• صعوبة تنظيم أمور الطفل الخاصة.
• تجنب الانخراط في أنشطة تتطلب جهداً ذهنياً مستمراً كالدراسة مثلاً.
• ضعف الذاكرة والنسيان وتكرر فقدان أشياء الطفل الخاصة.
• سهولة تشتت الانتباه بأي مثير خارجي.
 
الأعراض الدالة على فرط الحركة والنشاط:
• حركة دائمة باليد أو القدم (كالإحساس بالتوتر لدى المراهقين).
• عدم القدرة على الجلوس عندما يكون ذلك إلزامياً أو مطلوباً.
• الحركة الدائمة أو تسلق الأشياء في الأوقات أو الأماكن غير الملائمة.
• عدم القدرة على إكمال النشاط والانتقال من نشاط لآخر وعدم قدره انتظار دوره في اللعب.
• الثرثرة والكلام الزائد، ومقاطعة الآخرين أو التدخل في العاب الأطفال الآخرين.
• الانخراط في العاب حركية خطيرة دون تقدير للعواقب (مثل الجري في الشارع دون انتباه).
• مضايقة أصدقاءه وزملائه الآخرين في الصف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

الامبراطور


عدد المساهمات : 46
نقاط : 17138
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

فرط الحركة ونقص الانتباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة ونقص الانتباه   فرط الحركة ونقص الانتباه Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 3:24 pm

[b style="font-weight: 700; "]التشخيــص[/b]


       تختلف المراكز العلمية الطبية المختصة والأطباء النفسيين في طريقة وأسلوب التشخيص فمثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية يشترط وجود الأعراض الرئيسية الثلاثة السابقة الذكر.. بينما في أوربا وبريطانيا لا يشترط ذلك (لذلك ترتفع نسبة تقدير المصابين بالاضطراب في أمريكا إلى 20%).


غالباً ما يتم التشخيص بدون أي تحاليل أو ‏فحوصات معينة ويكتفي المختص أو الطبيب بملاحظة الأعراض السابقة الذكر والتحدث مع الأهل والمقربين عن سلوكيات الطفل في البيت والمدرسة والتاريخ المرضي له منذ لحظة الولادة، وكذلك التاريخ العائلي كالقرابة بين الوالدين ووجود أمراض عضوية أو وراثية أو أي اضطرابات سلوكية ووجدانية.. ويتبقى للطبيب بعدها التأكد من عدم وجود أسباب عضوية واضحة.. وحتى لا يطول النقاش في هذا الموضوع لخصت ورتبت ابرز واهم طرق التشخيص في النقاط التالية:

1. فحص الذكاء: في البداية يمكن عمل "اختبار ذكاء" للطفل لتحديد قدراته ونقاط قوته ونقاط ضعفه.
2. الفحص السريري: فحص عام وملاحظة وقياس النمو والطول والوزن ومحيط الرأس ومقارنته مع أقرانه في نفس العمر والجنس، وقياس السمع والبصر وضغط الدم والتأكد مع عدم وجود تضخم في الغدة الدرقية، وكشف التوافق الحركي العصبي كوجود حركات عصبية غير طبيعية.
3. الفحص المخبري: في حالة الشك بوجود أمراض أو عيوب ومشاكل معينة يتم التأكد بعمل فحوصات طبية.. فمثلاً وجود تشنجات أو نوبات صرع خفيفة نحتاج لعمل تخطيط دماغ (EEG) للتعرف على ما إذا كانت هناك زيادة في الجانب الكهربائي في المخ، كذلك نحتاج عمل أشعة المقطعية للدماغ (CT-scan) ورنين مغناطيسي للدماغ (MRI) للتأكد من عدم وجود عيوب دماغية..

 

[b class="MsoNormal" style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: 'monotype kufi'; font-size: medium; background-color: rgb(255, 255, 255); font-weight: 700; text-align: justify; "] [/b]

[b class="MsoNormal" style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: 'monotype kufi'; font-size: medium; background-color: rgb(255, 255, 255); font-weight: 700; "] [/b]

[b class="MsoNormal" style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: 'monotype kufi'; font-size: medium; background-color: rgb(255, 255, 255); font-weight: 700; "][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b]

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

الامبراطور


عدد المساهمات : 46
نقاط : 17138
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

فرط الحركة ونقص الانتباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة ونقص الانتباه   فرط الحركة ونقص الانتباه Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 3:27 pm

[b style="font-weight: 700; color: rgb(21, 132, 218); font-size: x-large; background-color: rgb(255, 255, 255); font-family: 'monotype kufi'; line-height: 24px; "]العـــلاج[/b]

• العلاج السلوكي: 
وهو غاية في الأهمية، ويستخدم لعلاج سلوك معين في الطفل المصاب مثل تحسين الأداء في المدرسة، أو تعليم الآداب الاجتماعية حيث يوضع برنامج خاص للطفل ينفذ في البيت بالتعاون مع الأهل، وكذلك في المدرسة بالتعاون مع المعلم كما سأفصل وأبين لاحقاً في دور المدرسة.. ويعتمد العلاج السلوكي على نظام التعزيز للتصرفات الجيدة، وهو جداً فعال كما أسلفنا إذا نفذ بطريقة صحيحة. للمزيد عن العلاج السلوكي أقرأ..

• العلاج الدوائي: 
يكون اضطرارياً في حالات عدم الاستجابة من الطفل أو البطء الشديد، وعادة يبدأ العلاج بالأدوية والعقاقير عندما يتجاوز عمر الطفل ست سنوات.. وتحدّ الأدوية من النشاط المفرط والعدوانية وتساعد الطفل على الهدوء وبالتالي زيادة التركيز، وأنا لا أنصح الآباء بهذه الأدوية أبداً، فكما أظهرت أخر الدراسات أن الأدوية قد تساعد الطفل (في الغالب مؤقتاً) على العودة لممارسة حياته الطبيعية لكنها –وكما أشارت الدراسة- تسبب له آثار جانبية ليس أولها الأرق وفقدان الشهية وبطبيعة الحال ليس أخرها الصداع والعصبية.
الأدوية المعروفة باسم (psychostimulants) أو المنبهات هي الأكثر شيوعاً وهي توصف للتخفيف من أعراض الاضطراب في الأطفال والبالغين وتشمل هذه الأدوية المنبهات وأيضاً مضادات الاكتئاب التي تستخدم في الأغلب للبالغين والأطفال الذين لا يستجيبون للمنبهات، هذه الأدوية متوفرة على هيئة مركبات قصيرة المدى حيث يستغرق مفعولها أربع ساعات وأخرى طويلة المفعول حيث يستمر عملها من ست ساعات إلى اثنتي عشرة ساعة ورغم أن العلماء لا يفهمون لماذا بالضبط هذه العقاقير تساعد في التخلص من بعض الأعراض.
ظهرت أدوية كثيرة لمحاولة علاج الاضطراب أو حتى التخفيف من أعراضه.. ولعل أشهر الأدوية الكيماوية المنبهة والمنشطة والتي ظهرت في الآونة الأخيرة دواء "الريتالين Ritalin" واسمه العلمي "ميثايل فينديت Methylphenidate".. الذي يهدئ (ولا يعالج) اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن طريق تقليل الحركة الزائدة ورفع مستوى الأداء العقلي لزيادة التركيز وكبح تشتت الانتباه.. ورغم أن هذا الدواء يستخدم بشكل واسع، لكنه كذلك لديه آثار جانبية كنقص الوزن وفي بعض الأطفال تسبب بحدوث تشنجات وقد يدمن عليه الطفل.
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

• الغذاء:
الدراسات والأبحاث العلمية لا تحذر كثيراً من السكر والمحليات الصناعية وكذلك الصبغات (الألوان الصناعية).. وعلى الرغم من عدم وجود إثبات قاطع أو دليل علمي ملموس (خصوصاً للأطفال دون سن السادسة)، إلا أنه قد يكون من المفيد جداً تجنب الأغذية المحتوية عليها.. السبب في هذا لأنه توجد علاقة شبة واضحة بين أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) وبين الغذاء الذي يتناوله الطفل. للمزيد عن علاقة الغذاء ودوره كعلاج..
 
العسل وأهميته للمصابين بـ (ADHD):
نظراً لأهمية العسل بالنسبة للمصابين بالاضطراب فأني كنت قد فكرت وصممت بتخصيص جزء كبير من موضوع العلاج الغذائي، خصصته بالحديث باستفاضة عن العسل ودوره وتأثيره على الأطفال المصابين بالاضطراب.. ومن خلال حديثي مع أولياء أمور أطفال مصابين بالاضطراب وجدت منهم رضى وراحة من خلال استخدامهم للعسل حتى أن احدهم قال لي قاطعاً بأن طفله تعالج من الاضطراب بنسبة تتجاوز التسعين بالمائة. المزيد عن أهمية العسل..

• العلاج الإسلامي: 
لأننا مسلمين فيجب علينا اليقين والإيمان بدور وتأثير القرآن الكريم والسنة النبوية ولا يجب إغفال أهميتهما أبداً.. وكم من حالات رأيت فيها الأطفال يستفيدون بمجرد قراءة القرآن عليهم أو استخدام الرقية الشرعية. الرقية الشرعية في قسم العلاج بالقرآن..

• العلاج بالأعشاب الطبية:
لان تخصصي وخبرتي الأساسية في الأعشاب الطبية.. كان واجباً عليّ التطرق لموضوع علاج (أو حتى تخفيف) اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لكني وبالفعل وجدت نفسي أمام فراغ رهيب بهذا الجانب كونه لا يوجد تقريباً إشارة ولو من بعيد للاضطراب في أي من أمهات كتب الأعشاب الطبية العربية القديمة.. وكان أمامي جهد متعب ومضني في البحث والقراءة والتنقيب سواء في الكتب القديمة الأجنبية أو العربية وكذلك في الكتب والأبحاث الأخيرة..
وخلال بحثي وفقني الله أن وجدت عالم يوناني أسمه "ديسقوريدس Disokurides" حيث أشار لنبات يدعى "شقائق النعمان"، وقد استخدمت لأغراض عديدة في طب الأعشاب الأوروبي منذ وقت طويل وقال عنها: " إذا دقت جذورها واخرج ماؤها واستعط به نقى الرأس.." في توضيح منه أن شقائق النعمان يهدئ ويكبح النشاطات الزائدة في الدماغ.. ونبات شقائق النعمان تعرف علمياً باسم (Papaven thoeos) وهي نبات حولي ذات ساق نحيل مغطى بشعر يصل ارتفاعه إلى حوالي المتر.. له أوراق قاعدية مميزة مغمدة للساق (تلتف على الساق) ومحززة وأزهار حمراء رباعية البتلات ملفتة للعيان.. ويسمى في الشام كثيرة أشهرها "الدحنون أو الحنون".. والجزء المستعمل منها عادتاً الأزهار والأوراق.. وقد أدرجت في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م.
كذلك أشار ابن البيطار في جامعه لشقائق النعمان وقال بأن: "عصارته تنقي الدماغ من المنخرين..".
واستكمالاً لجزئية شقائق النعمان فأنه حديثاً وجد أن العُشبة تستخدم في علاج الأرق والعصبية الطارئة كما تساعد في خفض فرط الحركة والنشاط عند الأطفال، ويجب التركيز على كلمة خفض فالأبحاث والدراسات الحديثة لم تـُثبت حتى الآن أن شقائق النعمان تعالج الاضطراب وأنا قمت بتجريبها وتدوين نتائج استخدمها واستطيع القول بأنها أفضل بكثير من دواء "الريتالين" ذائع الصيت. المزيد عن شقائق النعمان.. 

دراسة ونتائج مبشرة:
يجب أن ابشر كل من يهمه موضوع هذا الاضطراب بأننا انتهينا من إعداد دراسة موسعة تحت الشروط العلمية والأكاديمية، مستخدمين طريقة دراسة الحالة أو ما نسميه بالانجليزية (Case Study) والتي تقوم على البحث والتقصي وتسجيل نتائج اختبارات وتحاليل أجريت كلها على عُشبتين بريتين من النباتات الطبية القديمة واكتشفنا فيهما قدرة علاجية مبشرة جداً، بدون ظهور أي أعراض أو آثار جانبية خطيرة أو تثير القلق.. ولمن يرغب بهذا العلاج سنحاول شرح الطريقة العلاجية أو توفيرها وأرسالها لمن أراد ذلك.
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• العلاج التعليمي: 
أولاً بتوجيه الوالدين لكيفية التعامل مع الطفل وفهم طبيعة المرض وثانياً بعمل برنامج يخدم حاجات الطفل في المدرسة ضمن قدراته أو إدخاله مدرسه تحوي فصولاً للتعليم الخاص.
دور المدرسة في العلاج:
المدرسة لها أهمية ودور وتأثير قوي وفعال في مساعدة الطفل، وكما قلت في مقدمة الموضوع بأنه قد تكون المدرسة والمعلم على وجه التخصيص أول من يلاحظ ويكتشف الاضطراب ويقوم بتحويل الطفل إلى المختص النفسي أو طبيب الأطفال بعد التحدث مع الأهل.. لذا فمعرفة المعلم باضطراب الطفل غاية في الأهمية.. حيث رد ة فعله وتعامله مع الطفل سيختلف بكل تأكيد عند معرفة سبب هذا السلوك، وعندها سيناط به دور كبير في تغير مسار هذا الطفل الذي يواجه صعوبات تختلف عن أقرانه من الأطفال الطبيعيين، ويجب على المعلم أن يدرك أنه يُعتبر الأساس في خطة العلاج، ولأن رسالة المعلم دائماً وأبداً عظيمة وراقية.. فبكل تأكيد سيضاف له دور إنساني رائع بكل معنى الكلمة، وعندما يقوم به ويتفهمه ويتعلم خطة العلاج السلوكي بالمساعدة مع الأهل.. سنستطيع بسهولة وسرعة التعجيل بعلاج الطفل المصاب بالاضطراب والاستغناء عن العلاج بالأدوية الكيماوية نهائياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

الامبراطور


عدد المساهمات : 46
نقاط : 17138
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

فرط الحركة ونقص الانتباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة ونقص الانتباه   فرط الحركة ونقص الانتباه Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 3:29 pm

[b class="MsoNormal" style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: 'monotype kufi'; font-size: medium; background-color: rgb(255, 255, 255); font-weight: 700; line-height: 24px; "]نصائح مهمة[/b]

 

إلى كل أب وأم لديهم طفل مصاب بالاضطراب أتوجه إليهم بالنصائح التالية:

ü  توظيف حركة الطفل الزائدة في أنشطة هادفة كالرياضة أو ممارسة بعض الهوايات كالرسم وغيره وإتاحة فرصة اللعب لينفس عن الطاقة التي بداخله.

ü  ضرورة توفير الجو الهادئ في المنزل وإحاطته بالحنان وتهيئة الطفل قبل حدوث أي تغيير ودون أن نفاجئه بهذا التغيير.

ü  وضع حدود قليلة واضحة سهلة التذكر وتجنب استخدام أسلوب "الأمر" فمثلاً يمكن وضع اليد على كتفة والطلب منه بنبرة هادئة إعادة ما سمع من توجيه، وامتداح الطفل عندما يتقيد بها..

ü    تجزئة النشاط المطلوب من الطفل إلى أنشطة صغيرة متتالية.

ü  الإجابة عن تساؤلات الطفل الكثيرة؛ هذه الإجابة يجب أن تكون منطقية بعيده عن الإجابات الناقصة أو الخاطئة.

ü  على الأم أن تحاول تدريبه وتعويده على تناول وجباته الغذائية في مواعيد ثابتة، واستذكار دروسه واللعب في الأوقات التي خصصتها له، كذلك يجب أن تكثر من القراءة له وسرد الحكايات له لتشجيعه على الإنصات والانتباه الجيد.

ü  دور الأب مهم جداً في مساعدته على التحكم في سلوكه وتصرفاته، والطريقة التي يعامل بها طفله تترك أثرا بالغا في نفسه.. ويجب أن يعلم أن تصرف طفله بهذه الطريقة الشاذة ليس لكون الأب سيئاً أو مقصراً في تربية طفله؛ بل لأنه مريض ويعاني من اضطراب عصبي يحتاج كثيراً من التفهم لمساعدته.

ü  على الأب أن يحاول أن يتعرف أكثر على حالة طفله، ويتعلم كيفية التخاطب والتعامل معه، ويعمل على كسب ثقته، وتذكر "عزيز الأب" دائماً أنك قدوته وسنده وأمله الوحيد في العلاج.

ü  عدم عقاب الطفل بتوجيه اللوم والكلمات الجارحة أو إتباع أسلوب الضرب والعنف فذلك حتماً يقود لانعكاسات سلبية مؤثرة كما جاء في أخر الأبحاث العلمية.

ü  كما بينت أخر الدراسات البحثية فأن؛ التشخيص المُبكر.. والعلاج السريع والمناسب.. يعطي أفضل النتائج ويساعد الطفل على التأقلم والتكيف في ممارسة حياته اليومية الطبيعية.

ü عزيزي الأب.. عزيزتي الأم.. لستما وحدكما..! ابحثا دائماً عن المساعدة والمساندة والاستشارة من الغير.. كونا صبورين.. لا توجد عصا سحرية تعالج طفلكما في فترة زمنية بسيطة.


المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاجAl3laj.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرط الحركة ونقص الانتباه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الحركة للجسم والقلب خصوصا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأواب الاجتماعية الثقافية العامة :: منتدي التداوي بالاعشاب والطب البديل-
انتقل الى: